لعبة سكرابل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لعبة سكرابل

مُساهمة  Admin في الثلاثاء يونيو 03, 2008 12:33 pm

السلام عليكم
من منكم يعرف لعبة سكرابل؟
قام بتصميم اللعبة من قبل المعماري ألفريد بوتس الذي كان باطلا عن العمل بسبب الكساد الكبير في سنة 1929 . قام بإطلاق أول نسخة للعبة سنة 1931 و كانت تحمل اسم لكسيكو (Lexiko) وكان قد اختيار نسبة تكرير كل حرف اعتمادا على نسخة لجريدة نيو يورك تايمز و لكن اسم اللعبة كان قريبا من اسم لعبة منافسة كانت تدعى لكسيكون (Lexicon) .

تم اعتماد لوح اللعبة الحالية في سنة 1938 و أصبح سكرابل اسم مسجلا سنة 1948 و لكن اللعبة عرفت أول نجاح لها في سنة 1952 عن طريق جايمس برونو صاحب محلات ماكيز (Macy's) أكبر محلات نيويورك في تلك الفترة . و تقول الروايات أنه تعلم قواعد اللعبة خلال إحدى عطلاته الصيفية و أنه قد جن جنونه عند عودته من تلك العطلة و كانت اللعبة قد نفذت من رواق الألعاب في محله .

وصلت اللعبة إلى أوروبا بعد ذلك بقليل . فأصدرت أول نسخة للعبة باللغة الفرنسية سنة 1955 و لكن تسويقها عرف نجاحا في السنة التالية و ذلك بفضل نادي المتوسط و هو منتجع سياحي للعطلات . كما بدأ بيع اللعبة في كل من بريطانيا و أستراليا في 15 جانفي 1955 .

تلعب اللعبة على لوح متكون من 15 خانة على الطول و 15 خانة على العرض و تلعب من قبل لاعبين إلى أربعة لاعبين . تقام دورات مخصصة لهذه اللعبة وقد يستطيع التنافس فيها شخصين أو فريقين . تناسب كل خانة حرف واحد . و يوجد مائة قطع طبع على 98 منها أحرف و تحل القطعتان العير مطبوعتان مكان أي حرف . كما يصاحب كل حرف عدد معين من النقاط . تستعمل ألواح صغيرة لتصفيف الأحرف .
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

http://taalim-algerie.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى