ماذا تعني كلمة "علوم"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا تعني كلمة "علوم"

مُساهمة  Admin في الإثنين يونيو 09, 2008 6:14 pm

السلام عليكم





العلوم كلمة تدل على المعرفة الإنسانية المتشكلة بنتيجة الملاحظة و رصد الظواهر الطبيعية و الإنسانية و وضع الفرضيات ، إجراء التجارب ، إضافة للمحاكمة المنطقية بغرض شرح الحوادث و التنبؤ بحوادث مستقبلية أو سلوك الجمل الطبيعية و الفيزيائية . غالبا ما تحاول النظريات العلمية صياغة هذه الظواهر الطبيعية بشكل رياضي كمي أي بشكل قوانين رياضية . تلعب دوما إجراءات مثل الرصد ، التحريب ، المحاكمة النقدية أسس و أركان تطوير المعرفة العلمية . و لا يعتبر تخصص او توجه ما بانه علمي ما لم يطبق فيه ما يدعى بالمنهج العلمي. و حسب معتنقة فلسفة التكذيب فإن هذا يتضمن تشكيل فرضية قابلية للفحص، يتبعها محاولات مستمرة لتفحص هذه الفرضية عن طريق المحاكمة النقدية ، الملاحظة و التجريب . الفرضية التي تفحص بشدة تحت العديد من الظروف و الشروط و تبقى منطقية و قابلة للتطبيق تكتسب بشكل متزايد موثوقية أكثر فأكثر كتبير قريب من الحقيقة و الواقع ، أي أنها أفضل مقاربة لوصف الواقع الفيزيائي و تاخذ بالتالي صفة النظرية و لكن يبقى هناك احتمال لوجود ملاحظات مستقبلية تدحضها و تثبت بعض الخلل بها.

شخصية مختارة



كارل ادموند بوبر (28 يوليو 1902 في فيينا - 17 سبتمبر 1994 في لندن) فيلسوف إنكليزي نمساوي المولد يهودي الديانة "ولد يهوديا لكنه تحول إلى المسيحية" متخصص في فلسفة العلوم و عمل مدرسا في معهد لندن للاقتصاد. يعتبر بوبر أحد اهم واغزر المؤلفين في فلسفة العلم في القرن العشرين كما كتب بشكل موسع عن الفلسفة الإجتماعية والسياسية.

درس الرياضيات ، التاريخ ، علم النفس ، الفزياء ، الموسيقى ، الفلسفة وعلوم التربية. عام 1928 حصل على درجة الدكتوراة في مجال مناهج علم نفس الإدراك. 1930 تزوج ، وبدء كتابة أول أعماله ، الذي نُشر في صورة مختصرة بعنوان "منطق البحث" 1934 وفي طبعة كاملة عام 1979 بعنوان " المشكلتان الرئيستان في النظرية المعرفية". 1937 هاجر إلى نيوزيلندا حيث قام بالتدريس في عدة جامعات هناك ، وألف كتاب "المجتمع المفتوح وأعدائه" 1945 ، والذي اكتسب من خلاله شهرة عالمية ككاتب سياسي. وأهم سمة تميز أعماله الفلسفية هي البحث عن معيار صادق للعقلانية العلمية. 1949 ـ 1969 عمل أستاذاً للمنطق والمناهج العلمية بجامعة لندن. حصل في عام 1965 على لقب "سير".

مقالة مختارة



المنهج العلمي Scientific method عبارة عن مجموعة من التقنيات و الطرق المصممة لفحص الظواهر و المعارف المكتشفة أو المرافبة حديثا ، او لتصحيح و تكميل معلومات أو نظريات قديمة . تستند هذه الطرق أساسا على تجميع تأكيدات رصدية و تجريبي و مقيس (قابل للقياس) تخضع لمباديء الاستنتاج .

مع أن طبيعة و طرق المنهج العلمي تحتلف حسب العلم المعني فغن هناك صفات و مميزات مميزة تميز البحث و التقصي inquiry العلمي عن غيره من أساليب التقصي و تطوير المعارف . عادة يضع الباحث العلمي فرضية hypothesis أو مجموعة فرضيات كتفسير للظاهرة الطبيعية التي يدرسها و يقوم بتصميم بحث علمي research تجريبي لفحص الفرضيات التي وضعها عن طريق فحص تنبؤاتها و دقتها . لنظريات التي تم فحصها و تقصيها ضمن مجال واسع و عدد كبير من التجارب غالبا ما تكون نتيجة جمع عدة فرضيات متكاملة و متماسكة تشكل إطارا تفسيريا شاملا لمجال فيزيائي كامل . ضمن هذه النظريات أيضا يمكن أن تتشكل فرضيات جديدة يتم فحصها .
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

http://taalim-algerie.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى