فلسفة العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فلسفة العلوم

مُساهمة  Admin في الإثنين يونيو 09, 2008 6:09 pm

السلام عليكم

فلسفة العلوم أحد فروع الفلسفة الذي يهتم بدراسة الأسس الفلسفية و الافتراضات و المضامين الموجودة ضمن العلوم المختلفة ، بما فيها العلوم الطبيعية مثل الفيزياء و الرياضيات و البيولوجيا ، و الاجتماعية مثل علم النفس و علم الاجتماع و العلوم السياسية . بهذا المفهوم تكون فلسفة العلوم وثيقة الصلة بالابستمولوجيا و الانتولوجيا فهي تبحث عن أشياء مثل : طبيعة و صحة المقولات العلمية ، طريقة إنتاج العلوم و النظريات العلمية ، طرق التأكد و التوثيق من النتائج و النظريات العلمية ، صياغة و طرق استعمال الطرق العلمية المختلفة أو ما يدعى بالمنهج العلمي ، طرق الاستنتاج و الاستدلال التي تستخدم في فروع العلم كافة ، و اخيرا تضمينات هذه المقولات و الطرق و المناهج العلمية على المجتمع بأكمله و على المجتمع العلمي خاصة .

فروع فلسفة العلوم



فلسفة العلوم
فلسفة الرياضيات
فلسفة الفيزياء
فلسفة الكيمياء
فلسفة العوم الاجتماعية


تصانيف



[–] فلسفة العلوم
[+] تطور
[+] علوم زائفة
[+] فلاسفة العلم
[+] كلانية
[+] نظرية المعرفة

أشهر فلاسقة العلوم
كارل ادموند بوبر (28 يوليو 1902 في فينا - 17 سبتمبر 1994 في لندن) فيلسوف إنكليزي نمساوي المولد يهودي الديانة "ولد يهوديا لكنه تحول إلى المسيحية" متخصص في فلسفة العلوم و عمل مدرسا في معهد لندن للاقتصاد. يعتبر بوبر أحد اهم واغزر المؤلفين في فلسفة العلم في القرن العشرين كما كتب بشكل موسع عن الفلسفة الإجتماعية والسياسية.

درس الرياضيات ، التاريخ ، علم النفس ، الفيزياء ، الموسيقى ، الفلسفة وعلوم التربية. عام 1928 حصل على درجة الدكتوراة في مجال مناهج علم النفس الإدراكي. 1930 تزوج ، وبدء كتابة أول أعماله ، الذي نُشر في صورة مختصرة بعنوان "منطق البحث" 1934 وفي طبعة كاملة عام 1979 بعنوان " المشكلتان الرئيستان في النظرية المعرفية". 1937 هاجر إلى نيوزيلندا حيث قام بالتدريس في عدة جامعات هناك ، وألف كتاب "المجتمع المفتوح وأعدائه" 1945 ، والذي اكتسب من خلاله شهرة عالمية ككاتب سياسي. وأهم سمة تميز أعماله الفلسفية هي البحث عن معيار صادق للعقلانية العلمية. 1949 ـ 1969 عمل أستاذاً للمنطق والمناهج العلمية بجامعة لندن. حصل في عام 1965 على لقب "سير".
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

http://taalim-algerie.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى